كثر السؤال عن الكابرس واللومينا ........ معلومات كاملة بالتفصيل .
السلام عليكم
هاده الموضوع مكتوب باشراف من المختصين في السيارات واصحاب الورشات واصحاب الخبرة
وبعض المثله من الناس ويلي جمعتها من المنتديات ومن الناس واصحابي وكل واحد عنده مشكلة
-----------------------------------------------------------------------------------------------
كثر سؤال الاخوة عن ( الكابرس ) الجديدة بجميع انواعها والذي تعتبر مشابه للومينا , ورغم اني لا احب التكلم بالسيارات الامريكية ولكن اظن ان هذا الموضوع لم يُوفى حقه بعد :
تتميز ( الكابرس الحقيقية ) عن باقي السيارات الامريكية الاخرى بعمليتها وقوة تحملها في جميع الاوقات والظروف وخاصة الحارة ........ ولذلك اعتبرت بالخليج سيارات العائلة الاولى فالكل يستطيع ان يركبها ميسوري الحال او اصحاب الدخل المحدود او المتوسطين ......... فهي وسيعة ومريحة وثابته في السفر وتتميز بقوة البدي والمحرك ورخص قطع الغيار واهم من هذا انها عملية ( قليلة الصيانة )
فهي من السيارات القلائل التي نستطيع ان نقول عنها سيارة متكاملة من جميع النواحي وخاصة انها ظهرت في وقت لم تكن لها بديل يذكر .............. وبسبب هذه الامور انتشرت الكابرس انتشارا منقطع النظير يستحيل ان تراه في سيارة اخرى سواء الان او مستقبلا فمبيعات الكابرس وصلت الى ارقام خيالية لا يستطيع احد حصرها وخاصة في السعودية فهناك الجديد والخليجي والمستورد ( استعمال امريكي ) وكان الى وقت قريب اي قبل ثلاث الى اربع سنوات محتفظ بسعره رغم قدمه .......... فالسيارة هذه بالذات كانت مرتبطة تاريخيا مع الشعب الخليجي بشكل عام والسعودي والكويتي بشكل خاص ......
وهذه التي نتكلم عنها هي الكابرس الحقيقية !!!! ............ حيث كانت بداية شهرتها من عام 78 الى اخر موديل لها في السعودية 96 ...... فقط .... وخاصة موديل 79 الذي يسمى ( بالتسعاوي ) وقد اتى بعضه بمحركات بق بلوك مثل 454 او موديل 84 او موديل 90 وكل هذه شكل واحد تقريبا مع تغيرات بسيطة بالاضواء والفخامة ..... الى ان بدأ موديل ( الصابونة ) من عام 91 ولكنه بنفس المحركات القديمة والذي اشتهر منه موديل 93 لأنه يأتي بالشكل الجديد ولكن بالمحركات القديمة الكلاسيكية والتي تعتمد على الدلكوا في توزيع الشرارة اما موديل 94 والذي احدث ضجه بسبب تغيير المحركات فقد كان يعاني من عيوب تصنيعية والذي يعتمد على الكمبيوتر في تقسيم الشرارة .......
عموما هذه نبذة بسيطة عن سيارة ( الشعب ) الكابرس والتي كان سبب توقف انتاجها الرئيسي لضعف مبيعاتها العالمية ( والامريكية ) والذي اضطر الشركة لتوقف انتاجها في عام 95 بإستثناء الخليج على امل ان تكون هذه السيارة للخليج فقط ولكن لم تكن المبيعات مثل التوقعات والتي خيبت الامال مما اضطر شركة جنرال موترز ايقاف انتاجها نهائيا !!!!! ........ على امل ان تكون السيارة البديلة للكابرس هي البيوك رود ماستر ...
ماالذي حصل بعد ذلك ؟؟ ......... بعد توقف الكابرس وفشل البيوك ظهر نجم الفورد وخاصة ( الكراون فكتوريا . والكراند ماركيز ) والذي استغلته شركة فورد ......... فسيارتها شبيها الى حد كبير من الكابرس ...... فهي وسيعة ومريحه وثابته ولكن تنقصها امور اهمها ( صيانتها وقطع غيارها . الحرارة . سعرها بعد البيع ) ولذلك لم تصل الفورد الى مرتبة الكابرس ومازال الناس بحاجه لمثل هذه السيارة .
استغلت شركة جنرال موترز شعبية هذه السيارة وخرجت بفكرة ( خبيثه جدا ) تلعب على عقول العالم العربي كالعادة وعلى عقول البسطاء من الناس ......... فبعد ان اشترت هذه الشركة شركة هولدن الاسترالية والذي قد تكبدت خسائر بالملايين بسبب ضعف مبيعاتها قررت الشركة تحويل سياراتين من سيارات المصنع الى الخليج .......... وتسمية الاولى باللومينا والاخرى بالكابرس
وهنا بدأت اللعبة فهذه السيارة ( المزيفة ) والتي ليس لها علاقة لا من قريب ولا من بعيد بالكابرس المعروف والتي توقف انتاجها كما ذكرنا بل حتى ان اسمها الحقيقي ليست بكابرس ولكن تم تسميته بكابرس للخليج فقط للأستفادة القصوى من سمعته ........ واستغلت الشركة عاطفة الناس لهذا الاسم وبدأت بنتاج السيارة على انها متطورة منها وكذلك الحال بالنسبة لشقيقتها (اللومينا المزيفة ) مع العلم ان هذه السيارة صنعتها شركة هولدن لاستراليا ولو تلاحظ عزيزي القارئ ان مقبض (الهاند بريك ) تجده بجانب الراكب والمفروض مكانه الاصلي بالقرب من السائق ولو فتشت جميع سيارات العالم لن تجد مثل هذا التخلف ولكن لأن السيارة اصلا تم انتاجها لاستراليا فقط والتي يكون المقود فيها بجهة اليسار وعند بداية انتاجها للخليج تم حساب تكلفة نقل الهاند بريك لجهة السائق فوجدوا انها عملية مكلفة جدا وخاصة في تصنيع الديكور فتقرر ترقيع العملية وخاصة ان هذه السيارة ( لأهل الخليج فقط وهم بالتأكيد ناس طيبين !!!! )
فهذه السيارتان انتاج شركة هولدن الاسترالية من الالف الى الياء وهذه الشركة لم تتكبد الخسائر والديون التي عليها الا لسوء صناعتها وسوء جودتها سواء بالتوازن او القوة او حتى الديكور الداخلي
وفعلا بدأ الانتاج ولكي تتخيل اخي الكريم مدى ( غباوتنا ) وصلت مبيعات الشركة ( والله اعلم بالارقام لأني اظن انها كذب كعادتهم ) من هذه السياراتين شوف الموقع
والسؤال الذي يطرح نفسه والذي يجب طرحه على الكل .........
ماذا لو لم تكن اسم هذه السيارة كابرس او لومينا ؟؟؟؟؟؟؟ فكيف ستكون مبيعاتها
وما هي مبيعاتها اذا نزلت بإسمها الاصلي وليس المزيف ؟؟؟؟؟
بل قل لو نزلتها شركة هولدن من قبل ان تشتريها جنرال موترز على انها وكالة جديدة ؟؟؟؟
بإعتقادي انها لن تصل مبيعاتها الى 10% من الرقم الموجود ولكنها ( اللعبة الامريكية )
عموما فالنتكلم قليلا عن هذه السيارة ولن اطيل ........ فهذه السيارة بلا شك سيارة وسيعة ومترفة وقوية وفيها من الانظمة الشيء الكثير وفيها من الموديلات المختلفة لجميع الاذواق العائلي والرياضي والرويال وايضا بالنسبة للومينا تأتي نفس هذه ولكن لست هنا بصدد ذكر مواصفاتها والتي بإمكانك ايجاتها باي كتلوج ولكن سوف نذكر عيوبها التي هي اكثر من محاسنها ... :
1- اهم قضية وهي اكبر مشكلة فيها هي واللومينا .......... عدم الثبات في المنعطفات ........ فتخيل عزيزي انت ماشي بسرعة 120 واتاك منعطف فليس هناك مشكلة ان تنعطف فيه حتى في هذه السيارة اليس كذلك؟ ولكن ان كان هناك مطب ؟؟؟ او خرجت سيارة امامك ؟؟؟؟ هنا تكمن المشكلة فالله اعلم بالذي سيحدث ولكن الذي يحصل بالغالب ان المؤخرة سوف تنحذف قليلا وتبدأ باختلال التوازن يمينا وشملا والله يحفظك ان كان هناك صبية ............ وهذا الكلام الذي اذكره من واقع تجارب واختبارات شخصية حصلت معي سواء بالكابرس او اللومينا ..
2- قوتها المتباينه ......... يعني اقصد ان المحرك فيه قوة عظيمة ولكنه غير متوافق مع السيارة نفسها ....... ومثل ما قالوا الفن في التوقف وليس الانطلاق ........ فالسيارة لا توجد بها فرامل تتكأ عليها ...... وليس فيها نظام تعليق ثابت ........ وليس فيها اي من المحاور الذكية يعني بإختصار كأنها تقول انا بانطلق وانت دبر نفسك بعدين ......... وهذا مع احترامي للمصنعين هذا صناعة تدل على قلة خبرة وتخلف وعلى دلالات غامضة في صناعة السيارة وهنا نرجع للعبة الامريكية فهذه السيارة لو كانت ستصدر الى امريكا فكن على يقين انها لن تستمر شهر الا وعشرين قضية مرفوعه بحقهم وراح تصير فضيحه مالها اول ولا اخر وانا متأكد ان السيارة لو كانت من انتاج جنرال موترز الاصلية ما وضع فيها هذا العزم والقوة الا ان يتم وضع وسائل امان بالمقابل واقرب مثال ( امبالا ) اس اس موديلات التسعينات .
3- ضعف الامان بها سواء في الجسم ام في الانظمة التعبانة مثل الاي بي اس وغيرها والتي لا تعمل بفاعلية حقيقية .
4- ضعف جودتها .......... وفي نهاية المقال توجد روابط لمواضيع عده طرحت بالساحة تدل على كلامي وان احببت التأكد مر على الوكالة وشف التخلف .. وضعف جودتها ليس فقط بالقطع الميكانيكية ولكن ايضا بالديكور الداخلي والذي يتهربد بسرعة وتشعر بالفعل ان الديكور اللي حولك من البلاستك الرخيص وماراح تكمل معك سنة بالاستعمال النظيف الا وتسمع الاصوات من هنا وتحت وشي يطقطق ......
5- قطع غيارها وصيانتها .......... فقطع غيارها تكاد تصل الى مرحلة جنونية وقبل شهرين تقريبا شريت بيرنك للكفر الامامي 760 ريال ومجموعة مفاتيح النوافذ ب 380 ريال واسطب خلفي 420 واخيرا طرمبة بنزين وهي دائما تخرب ب 950 ريال فإسعارها تكاد تكون خيالية وكأنك شاري فياجرا اما صيانتها فحدث ولا حرج ...
6- وكلائها السيئين ......... فكل وكيل يقول الزود عندي وخاصة الجميح معاملة حلوه وقت البيع ويشلونك فوق رأسهم وعند الصيانة استقبال زفت ووجيه الله لا يوريك اياه ويعاملونك كأنك مجرم .
7- سعرها بعد البيع يطيح بالارض ........... وتحصل معظم البياعين يبون الفكة منها
فهذه مجمل العيوب واعتذر عن الاطلالة ........ وملخص كلامنا ان هذه السيارة ليس بكابرس وانما سيارة استرالية انصح اي اي شخص ان يبتعد عنها لأنه عاجلا ام اجلا سوف يكره نفسه لأنه اشترها بسبب العيوب التي ذكرنها وهناك عيب مهم جدا جدا يقول الرسول صلى الله عليه واله وسلم ( من ترك شيء لله عوضه الله بخير منه ) وهذه السيارة امريكية ولاعبين علينا فيها
هاده مثال منقول من احد المنتديات وعنوان الموضوع لومينا منحوسه
------------------------------------------------------------------------------------
بغيت اقولكم وش اللي صار معي ومع لومينتي العزيزه
اول شي سمعت الناس يسبونها ويقولون خراباتها ومشاكلها كثيره بس تحديت كل الصعاب واشتريتها وعلى فمي ابتسامه تكفي باص وسوبر
اول شي لقيت الغطا الواقي من الشمس مكسور للسواق والراكب والدرايش تقرقع مدري وش فيها
بعدين خربت علي البواجي.. ياسلام بواجي تخبط عند 15000 والله لو هي بواجي سيكل
بعدين المكيف ما صار يطلع حار.. يعني بالشتاء اركب الفريزر واروح الجامعه وانا مستانس ومبسوووووط
وبعدين قامت اللمبات تخبط.. يحترقون وحده ورا الثانيه.. خير انشالله
وبعدين السي دي قام يطلع صوت ويشوش.. اول مره اشوف سي دي يشوش زي الرادو
وبعدين احد الجيوب اللي ورا الكراسي انفكت كلبساته.. معليه صمغناه بسوبر جلو
الأزرار حقت اللمبات اللي فوق الكراسي الخلفيه دخلوا داخل مدري وين راحو.. دخلت ادورهم وما لقيت شي
احد السيجارت لايترز طلع من مكانه.. بدون سبب.. الظاهر مو عاجبته السياره.. بعذره
الكاسيت يخبط احيانا ويقعد بس يقلب بدون سبب بعد..
المكيف مره قام يطلع دخان وريحة حراق.. شوي وما اقدر اشوف الطبلون ولا الطريق وكنت على خط سريع بس الله ستر الحمد لله..
هذا اللي اتذكر الحين واللي باين مره وماخفي اعظم...
هذي لومينا لتز 2000.. خويي عنده لومينا ال اس 2000 وما عليها غبار ماشالله تبارك الله والسواقه ما من فرق كلها واحد..
بس الظاهر ان اكثر العيوب باللومينا لتز لأني اعرف اثنين عندهم زيي 2000 ويعانون مره.. سياراتهم عاجبها النوم عند الوكاله..
وسمعت ان اللومينا ال اس و اس اس صناعتها تختلف شوي عن ال لتز او على الأحرى الفريق اللي صنعوها لأن اللومينا ال اس و اس اس اسمها باستراليا كومودور.. واللومينا لتز اسمها برلينا
عالعموم هذا اللي عندي واللي عنده لومينا اقوله انتبه عليها من الخرابات ومن العييييييييين اكثر شي
------------------------------------------------------------------------------------
ومثال ثاني
انا صاحبي عند خاله ورشة حقت سمكرة وبوية وكل شي ... وصاحبي عنده لومينا ال اس 99 قالبها اس اس 2001 وكل يوم من ورشة الى ورشة ... والاعطال اللي صارت لهم حتى الان هي : 1/ تغييير مراوح اللديتر . 2/ تغيير مساعد بجنط بمقص . 3/ خرب المكيف عليهم مرتين . 4/ ارتفعت الحرارة عليه كم مرة . 5/ تطلع اصوات في المكينة كثيرة واصواتها عالية . 6/ قد فلتت عليهم اسلاك في المكينة وصارت السيارة تطلع دخان . 7/ انحرقت عليهم السيارة من جوا ... بالظبط منطقة الجير . 8/ اللمبات حقت المكيف خربت عليه . 9/ غير الاطار البلستيكي اللي يحوط الجير ومنطقة العدادات ( البلاستيك الاسود ) . 10 / الاصوات حقت القزاز تطلع الى الان وهي تطقطق وسوى لها تربيط ودنيا وصبغ السيارة صبغ كامل وربطها ونظفها من الى قبل 3 اشهر تقريبا وبدا الصوت يطلع الان .
وما خفى اعظم وصاحبي ما صبر عليها الا لأن خاله صاحب ورشة وخفف عليه كثير من الاعباء المالية .
----------------------------------------------------------------------------------------
مثال ثالث
حصل مع أخوي بالضبط، معاه لومينا 99. في خلال شهرين غير مروحة الرادياتير 4 مرات ومرة غير دينامو المروحة، الميكانيكي أخبره أنه حتى لومينا 2002 تنكسر فيها مروحة الرادياتير، هذا غير الأصوات اللي تطلع من السيارة وهي ماشية والفرامل تتغير كل شهرين وماكينة الزجاج عطلت 3 مرات ومقبض الباب انكسر.
--------------------------------------------------------------------------------------
مثال رابع
والله ان السيارات هذي اللي يشريها بدون تأني مصيبه ......والله مصيبه ... ياشباب انا والله قصتي يمكن ماتصدقونها لانها اقوى من سوالفكم .....قسم بالله ياشباب انا ولد عمي اشترى لومينا اس اس 2002 يوم الثلاثاء الي راح ...كان بالشرقيه وطلع عليها لاهله برى الشرقيه ...المهم كان مبسوط واخر فله وانواع النظافه عليها والمحافظه ....ورجع الجمعه للشرقيه ......وهو راجع صار فيها اصوات غريبه وقامت تخبط وتعطلت ..وجابها لورشه كانت على الطريق ..المهم الميكانيكي سوالها فحص مدري وش قال عنها المهم غيرله الزيت وقال انها راح تظبط .....وبعد ماغير الزيت ربط على العلبه وقام يشد ....وفجأه انكسرت بيده وقال انها من اول رايحه وطي ومتكسره .......وراح والله يشيلها بسطحه للشرقيه وجابها للوكاله .....ومن زين وجيهم يقولون اذا كان عيب مو مصنعي تتحملها انت !!!!!.......ياشيخ اي مصنعي الله يرحم والديك ..مالها 4ايام مطلعها من عندكم ......! لكن الله العالم انها عين .....بس حتى لو عين يعني بالهسهوله .......يعني لو انها حادث الله لايقوله يمكن نقول عين ولها اسباب ....ونتحملها حنا ....بس خراب من دون سب وانا اتحمله ؟!!!!!!!!والله مصيبه ... وحنا اللي نتهاون من هالناحيه بصراحه ولا المفروض امريكي نقاطعه لانه والله مايجي منه الا المضره .....وعلى فكره ترا كل اللي يعفون بالسيارات والخبارء كلامهم واحد من جهة الامريكي ....انه اذا خرب ....صوربه بسسس .......لانه ماراح يزين وراح يكلفك كثيييير ..... لكن الله يعين اللي مشاكلهم كذا ....واسلم عليكم..ومشكورين على هالموضوع
------------------------------------------------------------------------------------